.. صفاء القمر ..
اخي الزائر الكريم

اهلا بك في منتديات صفاء القمر

اذا كنت عضوا نآمل منك تسجيل الدخول

او تفضل بالتسجيل إذا رغبت الأنضمام الى آسرة المنتدى

سنتشرف بتواجدك معنا

ادارة المنتدى
 







 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حدود الحرية في النقد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آوتآر حزينه
ɭȫɕɧɥ
ɭȫɕɧɥ
avatar

رقـم العـضـويه : 45
الجنس : انثى
المــشـاركــات : 10
الموقع : https://www.facebook.com/
التسجيل : 19/01/2011
SMS

رائع أن تكون علاقتك سطحيه مع الجميع :-
كي لا ( تتألم ) من فراق أحد ولا تذرف الدمووووع شوقاً لأحد!!
ولا تنصدم من شخص كان يوماً من الأيام ....
قريب منك


MMS ظلام كل هادنيا بدونك

مُساهمةموضوع: حدود الحرية في النقد   الخميس يناير 20, 2011 5:13 pm


فِيْ ظِلِّ الْأَخْتِلافَ الْفِكْرِيّ.وَتَبَايُنِ الْمُسْتَوَىَ الْثَّقَافِيّ منِ شَخْصٌ لِآِخَرَ.هُنَاكَ تَنَاقُضَاتِ رُبَّمَا يُحَدِّثُ مَنْ خِلَالَهَا غِلٍّ فِيْ الْصُّدُوْرِ.اوْ الْتَفَوُّهَ بِالْفَاظِ قَدْ تَحْدُثُ صَدَاهَا الْسَّلْبِيّ فِيْ ظِلِّ سُوَءَ فَهُمْ نَقْدِ مَوْضُوْعٌ..اوْ حِوَارَّ..اوْ امَرَ مَاءً..فَعِنْدَمَا يُتِمَّ الْنِّقَاشِ حَوْلَ مَاذُكِرَ ..نَجْدٍ صَاحِبِ الْنَّقْدِ يَتَسَلَّحُ بِالمَقُوْلّةً(حُرِّيَّةِ الْنَّقْدِ وَالْرَّأْيِ)
اوُدَ مِنَ الْجَمِيْعِ انّ يُدْلِيَ كَلَّا بِدَلْوِهِ حَوْلَ نِقَاشَ هَذَا الْمَوْضُوْعِ بِــ الْأَسْئِلَةِ الاتِيْهُ:_

1-هَلْ هُنَاكَ حُدُوْدَ لِلْنَّقْدِ الْأَدَبِيَّ؟
2-مَاهِيْ قَوَانِيْنَ وَدُسْتُورٍ حُرِّيَّةِ االَرَآيِ فِيْ الْنَّقْدِ؟
3-لِمَاذَا يَرْغَبُ مِنَ يُنْتَقَدُ انْ يُخَاطِبَ بِالاسْلُوبْ الَّذِيْ يَرَاهُـ مُتَوَافِقا مَعَ فِكْرَهُ الْثَّقَافِيّ؟وَلَا يَسْتَبِيْحُ الْعُذْرِ لِاخْتِلَافِ رَأْيَ الْطَّرْفَ الْآَخِرِ؟
4-هَلْ مِحْوَرُ الِاخْتِلَافِ يَكْمُنُ فِيْ الْأَخْتِلافَ الْفِكْرِيّ مِنْ شَخْصٍ لَاخُرْ؟اوْ نَوْعِيَّةٍ الْنَّقْدِ كَلَّا حَسَبَ فَهُمِهِ؟
5-الَنَقَدّ نَوْعَانِ(نَقْدِ بِنَاءً-نَقْدِ سَلْبِيّ) مَتَىَ يُتِمُّ الْتَّفْرِيْقِ بَيْنَ الْنَّقْدَيْنِ؟

تَقْبَلُوَا و
ِدّيَ وَاحْتِرَامِي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النايـــــــف
عضومتميز
عضومتميز
avatar

رقـم العـضـويه : 39
الجنس : ذكر
المــشـاركــات : 2055
التسجيل : 30/12/2010
SMS

ربحنا وإلا خسرنا كلها الدنيا تروح ,,,


MMS ياقهوتي



مُساهمةموضوع: رد: حدود الحرية في النقد   السبت يناير 22, 2011 8:52 pm

يعطيكي العافية اوتار

موضوع في غاية الأهمية مو بس لأصحاب الفكر فقط

الواحد في البيت أو مع أصحابه أو في الدوام يلاحظ إذا صار نقاش وحوار

ينتهي بصوت مرتفع .. مشادات كلامية .. التحيز عند الرأي

يجب تثقيف أنفسنا من أجل الحوار .. آدابه .. شروطه .. قوانينه ..



تعليق بسيط على الموضوع من وجهة نظري :


-هَلْ هُنَاكَ حُدُوْدَ لِلْنَّقْدِ الْأَدَبِيَّ؟

طبعا لكل شي حدود ..

من حدود النقد ألا يتعدى صلب الموضوع وأن يكون هادف ...



-مَاهِيْ قَوَانِيْنَ وَدُسْتُورٍ حُرِّيَّةِ االَرَآيِ فِيْ الْنَّقْدِ؟

أن يكون النقد بناء .. اختيار الألفاظ المناسبة .. إحترام ارآء الآخرين .....



-لِمَاذَا يَرْغَبُ مِنَ يُنْتَقَدُ انْ يُخَاطِبَ بِالاسْلُوبْ الَّذِيْ يَرَاهُـ مُتَوَافِقا مَعَ فِكْرَهُ الْثَّقَافِيّ؟وَلَا يَسْتَبِيْحُ الْعُذْرِ

لِاخْتِلَافِ رَأْيَ الْطَّرْفَ الْآَخِرِ؟

هذا الشخص محدود الفكر .. لا يرى من حوله إلا من وجهة نظره .. يكون مصاب بداء العَجَب وهذه

بداية النهاية . ينطبق عليه المثل إللي يقول "" إن لم تكن معي فأنت ضدي ""




-هَلْ مِحْوَرُ الِاخْتِلَافِ يَكْمُنُ فِيْ الْأَخْتِلافَ الْفِكْرِيّ مِنْ شَخْصٍ لَاخُرْ؟اوْ نَوْعِيَّةٍ الْنَّقْدِ كَلَّا حَسَبَ فَهُمِهِ؟

يختلف الأشخاص في فكرهم وادراكهم وكذلك المستوى التعليمي له دور فمن الطبيعي في هذا

الجانب أن يخلتف الرأي .

أيضا الفهم والمعرفة له دور في اختلاف النقد .. هناك من نقده بناء وآخرون هدام ..




-الَنَقَدّ نَوْعَانِ(نَقْدِ بِنَاءً-نَقْدِ سَلْبِيّ) مَتَىَ يُتِمُّ الْتَّفْرِيْقِ بَيْنَ الْنَّقْدَيْنِ؟

النقد البناء هو النقد الايجابي وهو من أجل التطوير والإصلاح والرقي .

النقد السلبي هو النقد الهدام , هدف صاحبه الإطاحة بالآخرين من أجل مصالح شخصيه في المقام

الأول ,,,



أعتذر على القصور في الرد وقلة المعرفة ..


تقبلي مروري اوتار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حدود الحرية في النقد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.. صفاء القمر .. :: ¶ღ ¤ المنتديات العامه ¤ ღ¶ :: °•.••[ جدال الفكر ]••.•°-
انتقل الى:  
لوعجبك الموضوع ممكن تنشره عن طريق مواقع النشر الآتيه .. فقط اضغط على صورة الموقع اللي مسجل فيه

 
  
 del.icio.us     
 
 
Google     
 
 FaceBook  
  reddit   
 MySpace

المواضيع الأخيرة
» مراحب
الخميس يناير 24, 2013 11:05 am من طرف Đ£ǚ3ђ

» برنامج تغير الصوت اكثر من رائع
الخميس يناير 24, 2013 10:55 am من طرف Đ£ǚ3ђ

» استقدام عمالة مصرية جميع التخصصات (شركة نور الشرق للعماله المصرية)
الخميس يناير 24, 2013 10:52 am من طرف *جُنَـﮯۉنَ ~

» مسابقه احلى رسمه
الخميس يناير 24, 2013 10:51 am من طرف Đ£ǚ3ђ

» عد من واحد إلى عشرهـ وحط عضو/هــ في مستشفى المجانيـــــــن
الخميس يناير 24, 2013 10:27 am من طرف Đ£ǚ3ђ

» اكتب كلمة بدون نقاط
الخميس يناير 24, 2013 10:25 am من طرف Đ£ǚ3ђ

» عد من 1 الى 5 واختار (سواق وخدامة )المنتدى .
الخميس يناير 24, 2013 10:22 am من طرف Đ£ǚ3ђ

» تخيلو اننا عايشين في بيت واحد ^_^
الخميس يناير 24, 2013 10:20 am من طرف *جُنَـﮯۉنَ ~

» من 1 الى 5 ..<<آآلطيآآرهـ ثقيله ارمي احد الاعضاء ..~
الخميس يناير 24, 2013 10:19 am من طرف *جُنَـﮯۉنَ ~

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صفاء القمر
 
النايـــــــف
 
kako
 
احساس القمر
 
ضےوء القمےر
 
♥ فراشة الربيع♥♪
 
*جُنَـﮯۉنَ ~
 
همس القمر
 
Đ£ǚ3ђ
 
سفيرة القمر
 
احصائيات المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.
 
 
.. جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط . .
ولا يعبر بالضرورة عن رأي ادارة صفاءالقمر